الصفحات

10 نصائح للصحة النفسية

10 نصائح للصحة النفسية

التمتع بالصحة النفسية يعني الشعور بالراحة والاطمئنان والقدرة على العمل خلال الحياة اليومية والشعور بالثقة في مواجهة التحديات. تماما مثل الصحة البدنية، فإن هناك العديد من الإجراءات التي يمكنك أن تتخذها لتحسين الصحة النفسية.
يمكنك تعزيز صحتك النفسية عن طريق بعض الخطوات البسيطة ومنها:



1. التواصل مع الآخرين

طور علاقاتك مع الناس من حولك الذين يدعموك ويعملون على إثراء حياتك. إن العلاقات الشخصية الجيدة لها تأثير كبير على ازدهار حياتك، لذا فإن بذل الوقت والجهد في بناء علاقات قوية يحقق لك مكاسب كبيرة.

2. اقضي بعض الوقت في الترفيه

قم بتخصيص جزء من وقتك للهوايات والأنشطة التي تستمتع بها، وكن عفويا وخلاقا عند قيامك بها. قم بحل الكلمات المتقاطعة، تنزه، اقرأ كتابا، ارسم صورا مع أطفالك، افعل أي شيء أنت مولع به.

3. شارك وتبادل اهتماماتك

انضم إلى نادي أو مجموعة من الأشخاص الذين يشاركونك اهتماماتك. أن تكون جزء من مجموعة من الناس ذوي الاهتمام المشترك يوفر الشعور بالانتماء وهو من الممارسات الجيدة جدا لصحتك النفسية. انضم إلى نادي رياضي، فرقة موسيقية، فرقة مسرحية أو كورال، مجموعة تمشية مسائية، نادي للكتب أو السيارات.

4. ساهم في المجتمع

تبرع بوقتك من أجل قضية عامة أو موضوع لك اهتمام به. قم بمساعدة أحد الجيران، افعل شيئا لطيفا لصديق، قم بتزيين أشجار شارعك أو بتجميل منطقتك. هناك طرق كثيرة للمساهمة في المجتمع التي تمكنك من الشعور بالرضا عن نفسك وعن مكانتك في العالم. واعلم أن المجهود الذي تقوم به لمساعدة الآخرين من المؤكد أنه يحسن من حياتك أنت أيضا.

5. اعتني بنفسك

كن نشيطا وتناول طعامك جيدا وبانتظام، فإن ذلك يساعد على الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام. إن صحتك النفسية ترتبط ارتباطا وثيقا بصحتك البدنية، فمن السهل الشعور بحياة جيدة لو أن جسدك يتمتع بصحة جيدة. اجمع بين النشاط البدني ونظام غذائي صحي متوازن لتغذية جسمك وعقلك والشعور بالراحة الداخلية والخارجية.

6. تحدى نفسك

تعلم مهارة جديدة أو تحدى نفسك لتحقيق هدف معين، يمكنك أن تتخذ مهمة جديدة في العمل، تعلم لغة جديدة، تعلم وصفة طهي جديدة. التعلم مع السعي إلى تحقيق الأهداف يبني المهارات والثقة ويمنحك الشعور بالتقدم والإنجاز.

7. تغلب على التوتر والضغط العصبي

تعرف على المؤثرات التي تؤدي  إلى توترك حتى يمكنك تجنب بعضها و تعلم كيفية التغلب على البعض الآخر. التوتر هو جزء من الحياة ويؤثر على الناس بأشكال مختلفة، يصبح التوتر مشكلة عندما يجعلك تشعر بالتعثر وعدم الارتياح. يمكن لأسلوب حياة متوازن أن يساعدك على التخلص من التوتر بشكل أفضل. القيام ببعض تمارين الاسترخاء والتنفس واليوجا والتأمل يساعدك على التغلب على التوتر.

8. الراحة وتجديد النشاط

احصل على نوم جيد، واذهب إلى الفراش في وقت منتظم يوميا، حيث أن النوم يمنحك القدرة على استعادة كلا من لياقتك البدنية والذهنية. جدد نشاطك بقضاء بعض الوقت الذي لا تركز فيه على فعل أي شيء، مثل الإبحار بالذهن، أحلام اليقظة، مشاهدة حركة السحب. من الجيد إضافة "افعل اللا شيء" إلى قائمة أعمالك اليومية.

9. لاحظ ما هو موجود هنا والآن

توقف لحظة لتشعر بكل من حواسك كل يوم. ببساطة أن تشعر باللحظة، اشعر بدفء آشعة الشمس على جسمك والنسيم عندما يلامس وجهك، واشعر بالهواء الذي تتنفسه. من السهل أن ينشغل ذهنك بالتفكير في الماضي أو التخطيط للمستقبل بدلا من التعايش مع الحاضر. مرن ذهنك على تركيز الانتباه على ما يجري في الوقت الحالي.

10. اطلب المساعدة

اطلب من أصدقائك أن يساعدوك في عمل شيء معين أو اطلب النصيحة عندما تتعرض لمشكلة ما. اعلم أن الحياة المثالية الخالية من القلق غير موجودة، فالحياة أصبحت أكثر وأكثر تعقيدا مما يجعلنا بحاجة للناس من حولنا للمساعدة.

هناك تعليق واحد: